لاير كايك بذوق الليمون


بما أننا في فصل الشتاء و الليمون متوفر بكثرة، نقترح عليكم لاير كايك بذوق الليمون المنعش، لكسر روتين الشكولا و الأذواق الإعتيادية في هذا النوع من الكيكات، ما عليكم سوى التقيد بالمقادير و التوصيات للنجاح، حتى و إن كنت مبتدئة سيدتي.

مقادير العجينة:

  1. 4 حبات بيض
  2. 152 غ سكر
  3. 152  دقيق أبيض أو فرينة

مقادير الحشو:

  1. گأس من بودرة الشونتيي
  2. كأس من الماء البارد
  3. كريمة الليمون

مقادير كريمة الليمون:

  1. 3حبات بيض
  2. 150 غ من السكر العادي
  3. 170ملل من الليمون
  4. 90 غ من الزبدة.

التحضير:

أول شيء نقوم بفصل البياض على الصفار و ضروري جدا أن يكون البيض بنفس درجة حرارة الغرفة، نضع البياض في إناء ثم نضيف عليه رشة ملح و نبدأ بالخفق، لا نضيف السكر إلا بعد تشكل رغوة على سطح البياض، بعدها نبدأ بأضافة السكر على دفعات، الأولى ثم الثانية ثم الثالثة، و بين كل دفعة و أخرى نخق جيدا حتى تذوب تلك الكمية و يتضاعف حجم الييض، و كل مرة نزيد في سرعة الخفق، إلى غاية الحصول على مورانغ بمنقار عصفور لا يسقط من الخلاط، و هذا دليل على الوصول ألى القوام المطلوب، بعدها نبدأ بإضافة الصفار الواحد تلو الآخر، مع الخفق المستمر في نفس الوقت.



في هذه المرحلة ممكن ان نقوم بمزج الصفار باستعمال الخلاطة اليدوية و لكن برفق،لضمان عدم نزول المزيج،و تكون من الخارج الى الداخل.

و في هذه المرحلة أيضا نقوم بإضافة بودرة الفانيلا لتنكيه و تعطير المزيج، مقدار ملعقة مملوؤة، و يمكن كذلك استعمال الفانيلا السائلة حسب الرغبة و حسب ما هو متوفر في البيت.

هنا نأتي على المرحلة الأخيرة،و هي إضافة الدقيق الأبيض(الفرينة)، من المستحسن أن نستعمل سباتولا من السيليكون في عملية المزج خلال هذه المرحلة، و هنا أيضا ضروري إضافة الفرينة على ثلاث مراحل، الدفعة الأولى و نمزجها جيدا من الأعلى إلى الاسفل، ثم الثانية فالثالثة.

 


نحضر القالب الخاص بالطهي، و بالنسبة لهاته المقادير فإننا سوف نحتاج إلى قالب ذو قطر 18 سنتمتر، نغلفه بورق الزبدة، ثم نقوم بسكب المحتوى بداخله، نسوي السطح، و نرج القلب قليلا لإخراج فقاعات الهواء، ثم يطهى في فرن مسخن مسبقا في درجة حرارة قليلة جدا.

لايفتح الفرن إلا بعد مرور نصف ساعة على الاقل.

تحضير كريمة الليمون:

نضع كمية الليمون في قدر صغير و نضع عليه كمية السكر، و نذيبه جيدا بالتحريك، في إناء أخر نخلط حبات البيض مع ملعقة من الفانيلا حتى ينفتح زلال البيض فيصبح سائلا و غير زلالي، و نضمن عدم نضجه كقطع عند وضع الخليط على النار.



نسكب البيض فوق الليمون المحلى و نضع المل فوق نار هادئة و نخلط حتى يصبح قوامه كثيف، و يتعقم البيض، ننزعه من فوق النار و نضيف كمية الزبدة، نحركها جيدا و نتركها لتبرد جانبا.



  • كريمة الشانتيي

في وعاء نضع كوب من بودرة الشانتيي مع كوب من الماء المثلج ،و نخفقهم بواسطة الخلاط الكهربائي حتى يتضاعف الخليط و نتحصل على كريمة ذات قوام مشدود.

  • كريمة الحشو

نضع مقدارين من كريمة الشانتيي مع مقدار و نصف من كريمة الليمون للحصول غلى كريمة ذات قوام مشدود و بذوق الليمون.

  • المونتاج

بعد أن نخرج الكيكة من الفرن و تبرد تماما نقسمها إلى ثلاث طبقات،نضع على الاطراف جدار من كريمة الشانتيي و نملئ الوسط بكريمة الحشو، نكرر هذه العملية في الطبقة الثانية،ثم نغلف الكيكة بواسطة كريمة الشانتيي، نحاول تمليسها قدر المستطاع للحصول على شكل لائق و حسن المنظر.

  • التزيين

 نسكب كمية من كريمة الليمون على سطح الكيكة للحصول على منظر جميل و تعزيز ذوق الليمون.

أما بقية التزيين فهو شيء إختياري.



ملاحظات

نجاح هذه الوصفة يعتمد على التقيد بكل المقادير بالغرام كما سبق و أن ذكرت، لذلك من المستحسن توفر الميزان.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

حلوة السيقار بحشو كريمي و لا أروع

طرق تنظيف والعناية بنضارة البشرة طبيعيا

المعجزات الإلهية في قراءة سورة البقرة